الشروط و الاحكام

في هذه الاتفاقية، وما لم يقتضي السياق خلاف ذلك يكون للمصطلحات التالية المعاني المشار إليها. "زي زمان" أو "المنصة" أو "الموقع" أو "نحن" أو "ضمير المتكلم" أو "ضمير الملكية" يشير إلى موقع "زي زمان ZAY ZAMAN". "المستخدم" أو "أنت" أو "ضمير الملكية للمخاطب" يشير إلى كل شخص يقوم بزيارة أو استخدام الموقع بأي شكل من الأشكال، سواء كان من أطراف المقايضة أو الغير. "أطراف المقايضة" يشير إلى كل شخصين أو أكثر يتفقوا فيما بينهم من خلال المنصة على مقايضة الأشياء الخاصة بهم وفق شروط وأحكام هذه الاتفاقية. "الأشياء" تشير إلى كافة الأشياء أيًا كان صورتها، سواء منقولات أو عقارات، المصرح بتداولها قانونًا التي تكون محلاً للمقايضة بين الأطراف من خلال المنصة. "القوانين" تشير إلى القوانين المعمول بها في جمهورية مصر العربية، والمرتبطة ارتباطًا وثيقًا بخدمات المنصة التي نقدمها. "الاتفاقية" تشير إلى هذه الوثيقة وما تتضمنه من شروط وأحكام.


1- تقدم المنصة خدمات التواصل بين أطراف المقايضة لتبادل الأشياء الخاصة بهم المصرح بتداولها قانونًا، وبالتالي فأنت تعلم أن الموقع لا يعد منصة بيع أو شراء.
2-يستطيع أطراف المقايضة بعرض الأشياء الخاصة بهم من خلال المنصة وتحديد ما يرغبون بمقايضته مقابلها، أو عرض الأشياء الخاصة بهم وانتظار العروض التي سيتم تقديمها.
3-تشمل المقايضة تبادل منقول بمنقول أو عقار بعقار أو منقول بعقار أو عقار بمنقول، مع دفع الفرق في حالة عدم تناسب الأشياء المتبادلة.
4-لا تعد المنصة طرفًا من أطراف المقايضة أو مالكة لأي من الأشياء المعروضة عبر المنصة وبالتالي لا نتحمل أي مسئولية قانونية بشأن عملية المقايضة أو الأشياء المعروضة.
5-منصة "زي زمان" مجرد منصة وسيطة لربط أطراف المقايضة دون أن تتدخل في هذه العملية بأي شكل من الأشكال.
6-يعلم أطراف المقايضة أننا لا نمثل أيًا منهم ولا نعد وكيلاً أو ممثل قانوني عنهم، ويتعامل الأطراف من خلال المنصة بأشخاصهم وعلى مسئوليتهم دون أن نقدم أي ضمانات بإتمام عملية المقايضة أو جودة الأشياء أو قانونيتها.

تقر بأن لديك الأهلية القانونية اللازمة للإبرام والموافقة على هذه الاتفاقية، وأن لديك الصلاحيات القانونية الكاملة غير المقيدة طبقًا للشروط التالية: يشترط في المستخدم أن يكون بالغًا سند الرشد القانونية 21 سنة في تاريخ موافقته على هذه الاتفاقية. يجب أن يكون المستخدم متمتعًا بأهلية مدنية وقانونية كاملة بأن يكون عاقل كامل الإدراك والتمييز مسئولاً قانونًا عن تعاقداته وتصرفاته. يشترط في المستخدم أن يتوافر فيه الأهلية القانونية اللازمة لإبرام عقود المقايضة والبيع والتنازل عن الأشياء، ونحن غير مسئولين عن التحقق من أهلية أيًا من مستخدمي المنصة. إذا كان المستخدم كيان تجاري فيجب أن يدخل معنا في هذه الاتفاقية الممثل القانوني لهذا الكيان التجاري وفقًا للتراخيص الصادرة له والسجلات التجارية الرسمية. يجب أن يسجل المستخدم باسمه "الشخصي" أو "التجاري"، والابتعاد عن اختيار الأسماء الوهمية التي لا تعبر عن شخصه أو هويته التجارية، ويتعهد ألا يتضمن اسمه كلمة "زي زمان". يتعهد المستخدم بعدم وضع صورًا للغير أو صورًا غير لائقة أو تحمل شعار "زي زمان". تتعهد بالتسجيل في المنصة برقم هاتف أو بريد الكتروني صحيح وخاص بك. يتعهد المستخدم بتحري الدقة عند إدخال المعلومات المطلوب إدخالها في المنصة، ويكون المستخدم مسئولاً عن مراجعة تلك المعلومات بشكل دوري بغرض تصحيحها أو تعديلها أو تجديدها كلما توفرت لديه معلومات جديدة بشأنها، على أن يحتفظ بكافة البيانات والمستندات الدالة على ذلك. يجب أن تكون جميع المعلومات التي يفصح عنها المستخدم حقيقية ومحدثة وصحيحة وتعبر عنه وتوافق ما هو مطلوب في استمارة التسجيل أو صفحات عرض الأشياء للمقايضة. إذا قدمت معلومات غير صحيحة أو غير دقيقة أو غير متزامنة أو غير كاملة، أو إذا كان لدينا أسباب معقولة للاشتباه في أن هذه المعلومات غير صحيحة أو غير دقيقة أو غير متزامنة أو غير كاملة أو لا تتوافق مع هذه الاتفاقية، ودون الإخلال بأي حقوق أخرى بموجب هذه الاتفاقية أو القانون، سوف نقوم بتعليق عضويتك أو إلغائها. يقر المستخدم بأنه مسئول عن المحافظة على المعلومات السرية الخاصة بحسابه، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور، وأنه مسئول عن أي إفصاح للغير عن هذه المعلومات، كما أنه مسئول عن أي استخدام يقع من أي شخص قام بالإفصاح له عن هذه المعلومات السرية. يتعهد المستخدم بإبلاغ المنصة فورًا في حالة اختراق أو سرقة الحساب أو اكتشاف أي استخدام غير قانوني لحسابه بها، وذلك حتى نستطيع اتخاذ الإجراءات التقنية اللازمة للمحافظة على الحساب. لا يجوز لك استخدام حساب شخص آخر في أي وقت دون الحصول على موافقة صريحة منا، وتلتزم بإخطارنا في حالة اكتشاف أي استخدام غير مشروع للمنصة. نحتفظ بالحق في إلغاء الحسابات التي لم يتم تأكيدها أو الغير نشطة لفترة طويلة. قد يقترن استخدام المنصة بتوفير خدمات أو محتوى جهات أخرى، والتي لا تخضع لسيطرتنا، وبالتالي فأنت تقر بسريان شروط وأحكام وسياسات خصوصية أخرى على استخدامك لخدمات ومحتوى الجهات غير التابعة لنا.

يجب أن يكون أطراف المقايضة مالكين للأشياء التي يرغبون في مقايضتها فيما بينهم بعد تواصلهم من خلال المنصة، وأن يكون الأطراف حاصلين على توكيل رسمي يبيح لهم حق مقايضة الأشياء، وذلك على مسئوليتهم دون أدنى مسئولية على المنصة. يجب أن تكون الأشياء المراد مقايضتها قانونية وغير محظور تملكها أو تبادلها أو بيعها أو التنازل عنها، أو استخراج التصاريح اللازمة في حالة اشتراط القانون ذلك للتنازل عنها. يجب أن يكون لدى أطراف المقايضة المستندات الدالة على ملكيتهم للأشياء التي يرغبون في مقايضتها من خلال المنصة. يجب أن تكون الصور المعروضة للأشياء من خلال المنصة حقيقية وصادقة وحديثة ولا يكون غرضها إخفاء العيوب أو تضليل الطرف الآخر، ويتم عرض هذه الصور على مسئولية صاحبها دون أدنى مسئولية على المنصة. يتحمل أطراف المقايضة كافة المسئوليات القانونية في حال كانت الأشياء مسروقة أو غير قانونية أو محظور تداولها أو بيعها دون أدنى مسئولية قانونية أصلية أو تبعية أو تضامنية على المنصة.


يتواصل أطراف المقايضة من خلال المنصة أو عبر البريد الإلكتروني أو من خلال هواتفهم أو بالتواصل الحقيقي على مسئوليتهم الشخصية دون أدنى مسئولية قانونية على منصة "زي زمان". بموافقة الأطراف على المقايضة ينعقد "عقد المقايضة" فيما بينهم دون أن تكون المنصة طرفًا في العقد وبالتالي لا تتحمل بأي التزام من التزاماته القانونية. يقر أطراف المقايضة بالتعامل من خلال المنصة بحسن نية دون القيام بأي تصرفات من شأنها النصب أو الغش أو التدليس على الطرف الآخر. يحظر على أطراف المقايضة مبادلة العملات الأجنبية أو المحلية بأي شكل من الأشكال ويحق للمنصة وقف أو إلغاء عضوية أي طرف يقوم بعرض مبادلة العملات من خلالها. يحظر على أطراف المقايضة مبادلة الذهب بالذهب أو الفضة بالفضة أو أي من الأشياء الثمينة ببعضها ويحق للمنصة وقف أو إلغاء عضوية أي طرف يقوم بهذا النوع المقايضة. يجب أن يتحقق أطراف المقايضة بأنفسهم من ملكية الأشياء ومستنداتها وذلك على مسئوليتهم الشخصية دون أدنى مسئولية على المنصة. يجب أن يكون تنازل أطراف المقايضة عن الأشياء تنازلاً نهائيًا لصالح الطرف الثاني غير محملاً بأي حق من حقوق الغير أو أي التزامات مالية خاصة بالغير أو أي جهة حكومية. يتفق أطراف المقايضة فيما بينهم على ميعاد الاستلام والتسليم ومكانه ويتعهدون بأن يتم الاستلام والتسليم بطريقة قانونية. يتم كتابة العقود الخاصة بعملية المقايضة بمعرفة الأطراف ومن خلال ممثليهم القانونيين دون أدنى مسئولية على المنصة. يعلم الأطراف ويوافقون على أن المنصة لا تمارس أي سياسات استرجاع، وأن ذلك يخضع للاتفاق بين الأطراف وأحكام قانون حماية المستهلك وغيرها من القوانين ذات الصلة. يعلم الأطراف ويوافقون على أن المنصة لا تقدم أي خدمات دفع إلكتروني أو كاش، ولا تتدخل بأي شكل من الأشكال في عمليات الدفع أو استرداد الأموال. يضمن أطراف المقايضة العيوب الخفية الموجودة بالأشياء طبقًا لأحكام القانون المدني وقانون حماية المستهلك.

يستطيع أطراف المقايضة تقييم عمليات المقايضة والأشياء التي حصلوا عليها، ويخضع التقييم للشروط والأحكام الآتية: يتم التقييم في كل مرة يحصل فيها أطراف المقايضة على الأشياء بعد تواصلهم عبر المنصة. لا يحق لأطراف المقايضة التقييم أكثر من مرة على كل عملية تبادل للأشياء. يجب أن يتم التقييم بحسن نية، فلا يجوز تكرار التقييم بغرض الإساءة إلى أحد أطراف المقايضة أو المنصة. يجب أن تكون التقييمات صادقة وغير كاذبة وبعبارات ملائمة وأن يبتعد المستخدم عن الإساءة للطرف الآخر أو المنصة، أو استخدام العبارات غير اللائقة. يحظر أثناء التقييمات التعرض لأسماء أو أشخاص أو مؤسسات أو شركات أو رموز أو تجريحهم أو الإساءة إليهم بأي شكل من الأشكال، كما يحظر استخدام شعارات دينية أو عبارات محقرة للثقافات أو الشعوب أو تخالف النظام المعمول به. يحظر نشر أي إعلانات أو ترويج لسلع أو خدمات من خلال خدمة التقييم الخاصة بالمنصة. في جميع الأحوال لن تتحمل المنصة أي مسئولية بخصوص صدق التقييمات ومدى قانونيتها، ولا نتحمل أي مسئولية عن التقييمات غير المشروعة وهي مسئولية أصحابها فقط، ونحتفظ بالحق في حذفها في أي وقت.


1. المنصة مملوكة ملكية خاصة لنا، ونحتفظ بكافة حقوق الملكية الفكرية عليها، ولا يحق لك أو أي أطراف ثالثة تقليد أو اقتباس المنصة أو جزء منها أو تجميع أي من البيانات المتاحة من خلالها، وتخضع المنصة للحماية القانونية بموجب قانون حماية الملكية الفكرية المصري رقم 82 لسنة 2002 وحقوق التأليف والنشر الدولية واتفاقية برن واتفاقية تربس. 2. جميع المحتويات المضمنة أو المتاحة ضمن خدمات المنصة مثل (النصوص والشعارات والصور والرسوم البيانية والتسجيلات الصوتية وأيقونات الأزرار والمحتويات الرقمية والمواد التي يتم إعادة تحميلها والبرمجيات وتجميع البيانات) هي ملك لنا وتخضع للحماية القانونية الوطنية والدولية.